Explore
 Lists  Reviews  Images  Update feed
Categories
MoviesTV ShowsMusicBooksGamesDVDs/Blu-RayPeopleArt & DesignPlacesWeb TV & PodcastsToys & CollectiblesComic Book SeriesBeautyAnimals   View more categories »
Salt review
35 Views No comments
0
vote

(سولت).. كثير من المطاردات الغير تقليدية

Add header image

Choose file... or enter url:
هناك بعض الأفلام تثيرك منذ اللحظة الأولى لمشاهدتها، بسبب قصتها أو معالجتها الدرامية أو أداء ممثليها...أو غير ذلك من إمكانات الفيلم السينمائية الذاتية. ويبدو أن هناك اتجاها سائدا في هوليوود يركز على صدم المشاهد وكسبه لصالح الفيلم، وهذا الصدم قد يفكر فيه أولا قبل عرض الفيلم بالبحث عن النجوم المناسبين لأداء أدوار البطولة، وشن الحملات الإعلانية والدعائية ..الخ والتي من شانها إبراز الإمكانات الكامنة في داخل الفيلم كالقصة المثيرة أو المونتاج أو الإخراج والى ما هنالك، قبل إطلاقه للجمهور.. وهذه الإمكانات كلها تعد وسائل تشويق تزيد من احتمالية مشاهدة الفيلم والإقبال عليه، وهو مقصد المنتجين.
يبرز في هذا المجال فيلم (سولت/ salt: 2010) الذي تتمحور قصته حول ايفلين سولت (انجلينا جولي) عميلة وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي أيه) التي يفضتح أمرها بالتجسس لصالح روسيا، أثناء تحقيقها مع العميل الروسي السابق اورلوف، إذ يروي حكاية غريبة بدأت فصولها بعد انتهاء الحرب الباردة حيث يبدأ ضابط روسي بخطف بعض الأطفال الروس وتربيتهم وتدريبهم عسكريا إلى أن يبلغوا سن النضج ويتم زرعهم لاحقا في الولايات المتحدة في مواقع أمنية مرموقة، ونكتشف أن ايفلين واحدة من هؤلاء، وينبه اورلوف إلى أن هذه العميلة ستقوم بمحاولة اغتيال الرئيس الروسي الذي سيحضر أثناء تأبين صديقه نائب الرئيس الأمريكي.
وبعدما تهرب ايفلين من قبضة الوكالة تبدأ مطاردتها في سلسلة مشاهد سريعة وخيالية في الشوارع والأبنية والأنفاق وغيرها، إلى أن تصل البيت الأبيض لتنفيذ عملياتها الموعودة، وبالتأكيد تنجح في ذلك، وتحاول بعدها كشف براءتها مما يستدعيها لإحداث خسائر كبيرة في الأرواح والأموال.
الفيلم غارق في الحركة والتشويق والخيال والمُشاهد لا يجد فرصة لأخذ الأنفاس أو إيجاد المبررات الدرامية اللازمة لذلك، كون الأحداث تأتي على أكثر من خط درامي ففضلا عن مسار الإحداث الآني، هناك مشاهد الارتداد إلى الماضي (الفلاش باك) لكشف خلية الأطفال النائمة وكيفية تربيتها وتدريبها، وكذلك لكشف علاقة ايفلين بزوجها عالم الحشرات، الأمر الذي يوضح طبيعة شخصية ايفلين ويكشف عن نواياها الدرامية، خاصة وأنها تكاد تكون صامتة خلال أغلب مشاهد الفيلم، وهو ما يزيد من التشويق ويرفع درجة تركيز المتفرج من أجل التعرف إلى طبيعة وهدف ما يدور عبر الحدث المصور وليس عبر الحوارات المطولة التي تزيد من بطيء الإحداث وترهلها.
كتب قصة الفيلم القاص والمخرج والممثل والمنتج (كورت ويمر) الذي كتب وأنتج (القانون يلزم المواطن: 2009) إخراج (اف. غاري غراي) وكتب واخرج (فوق البنفسجي: 2006) وكتب (المُجنّد:2002) إخراج (روجر دونالدسون) وغيرها، وكتب السيناريو (براين هيلغيلاند) أيضا قاص ومخرج ومنتج قدم فيما سبق عدة أعمال مهمة منها (المنطقة الخضراء: 2010) إخراج (بول غرينغراس)، و(روبن هود: 2010) إخراج (ريدلي سكوت)، و(النهر الباطن: 2006) إخراج (كلينت ايستوود)، فضلا عن اخراجه فيلم (قصة فارس: 2001) وفيلم (الأمر: 2003) وغيرها.. اخرج الفيلم (فيليب نويس) -60 سنة- مقدم سابقا (صيد النار: 2006) و(الأمريكي الهادئ: 2002) و(جامع العظام: 1999) و(القديس: 1997) وغيرها الكثير.. ويمتاز نويس بأسلوبه التشويقي الكلاسيكي والمعتمد على تقنيات الكومبيوتر، وتتجسد براعته في (سولت) من خلال التميز الواضح في الصورة والمؤثرات وقطع اللقطات في اللحظة المناسبة والاستدراك من خلال مشاهد الارتداد دون التأثير على الإيقاع السريع للأحداث.
أدى دور البطولة في الفيلم وبامتياز النجمة (انجلينا جولي) التي سبق وان تعاونت مع المخرج نويس في فيلم (جامع العظام: 1999) إلى جانب النجم (دينزل واشنطن)، وهنا تقدم جولي دورا على طراز مغامرات (جيمس بوند)، بالاعتماد على الحركة السريعة والمفاجأة، فضلا عن استخدام الأسلحة المخترعة والمتطورة جدا، والى جانبها الممثل (ليف شرايبر) الذي ظهر مؤخرا في فيلم (أخذ وودستوك: 2009) إخراج (انغ لي)، وفيلم (ثقة: 2008) إخراج (ادوارد زويك) وغيرها الكثير، وهناك أيضا الممثل الأسمر (تشيويتيل إجيوفور) الذي ظهر فيلم (2012: 2009) إخراج (رولاند ايميرش)، وفيلم (رجل العصابات الأمريكية: 2007) إخراج (ريدلي سكوت).. وغيرها.. ولا شك أن وجود هؤلاء الممثلين الذين عرفوا بادوار المطاردات والحركة أضفى إلى الفيلم الكثير من التماسك والانسجام بين عناصره، على الرغم من خياليته البعيدة جدا وافتراضياته الغير منطقية..
Avatar
Added by laithalrubayee
5 years ago on 4 July 2011 12:46



Post comment


Insert image

drop image here
(or click)
or enter URL:
 link image?  square?

Insert video

Format block